المعلم التقنيبرامج

ما هو الـ VPN ” Virtual Private Network ” وكيف يعمل ؟

الشبكة الخاصة الافتراضية (Virtual Private Network) والشبكة الظاهرية الخاصة هي شبكة افتراضية لاوجود لها في الواقع ولكنها مع ذلك تؤدي واجبها على اكمل وجه كأكثر أنواع الشبكات أمانا  واكثرها شيوعا وحتى استخداما بين الشركات الكبيرة..
طبعا كونها شبكات افتراضية فلابد من وجود داعم حقيقي يحمل هذه الافتراضية إلى أرض الواقع.. لا بد لهذا الداعم ان يكون مستيقظا كل الوقت جاهزا ومستعدا في أي لحظة وهنا كانت الشبكة العنكبوتية لتثبت انها  دائما الأرض الخصبة لكل من اراد بقليل من الجهد…


هذه الشبكات الافتراضية هي نفسها الشبكة العنكبوتية لكن تم توظيف خصائصها لتلائم سرية نقل البيانات والحفاظ على أمن المعلومات .
تتم حماية البيانات بشكل عام عادة بتشفيرها بحيث يصعب فهمها إذا ما تمت سرقتها… لكن أيضا حتى تشفير المعلومات لا يكفي أحيانا إذا وضعنا بعين الاعتبار وجود أنواع كثيرة من آليات التشفير والتي يمكن كسرها بطريقة أو بأخرى وما أكثر الامثلة هنا ابتداء بسرقة ارقام البطاقات الائتمانية وانتهاء بسرقة البرامج القيد البرمجة من اصحابها وغيرها الكثير من الامثلة… لذلك كان لابد دائما من اتباع لوغارتمات قوية ومؤكدة من شركات كبيرة وذات اسم لامع في عالم التشفير كنقطة مبدئية للعمل على هذه الشبكات الافتراضية،لكن بعض هذه الشركات تعطي المعلومات الأصلية كالموقع الحقيقي الذي يتواجد فيه الشخص المتخفي كما المواقع التي زرتها وكل الأنشطة التي استعملها. ولكي تميز بين هذه الشركات عليك قراءة الشروط عند استعمالك للvpn بحيث ان هناك حالتين : الحالة الأولى : وجود شرط قراءة ما يسمى ب log من شركة الاتصالات (لمواقع التي زرتها،التطبيقات التي دخلت اليها…)فهذه يمكن كشفك بمشاركة الشركة المعلومات . وأما الحالة الثانية : هي التي تقريبا مستحيل كشف الموقع بحيث أن الشركة لا تعرف شيئا عنك غير الموقع . خلاصة : الvpn سهل التعقب في كلتا الحالتين فالهكر يحومون حوله دائما تستعمل هذه التقنية فقط في الأمور البسيطة مثل الحضر على تطبيق معين أو فيديو . 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. جتني رسالة بان النظام لايعمل او التنت كما ان النت فريم ماقبله الجهاز لان عندي نسخة من اول 4.7 hv[, hglshu]m

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقعنا يعتمد على الاعلانات كمصدر دخل رجاءا عطل اضافة اد بلوك لتدعمنا على المواصلة